الغضب هو رد فعل عاطفي طبيعي ، ومع ذلك يمكن أن يصبح مشكلة عندما يؤدي إلى نتائج سلبية.  يمكن أن يؤدي الغضب إلى أفعال قد نندم عليها لاحقًا ، لذلك من المهم أن تكون لدينا استراتيجيات للتحكم فيها.  هناك العديد من الطرق التي يمكننا من خلالها القيام بذلك ، وعلى الرغم من أنه قد يكون من الصعب التحكم في نبضاتنا في بعض الأحيان ، إلا أنها ممكنة بالفعل.  إبقاء غضبك  بعيدا عن حياتك وهذه مهارة يجب تعلمها  ، يمكن أن يؤثر الغضب على كيفية اتخاذ القرارات.  في بعض الحالات ، قد يساعدك ذلك في التعامل مع التوتر أو مشاكل أخرى ، لكن الغضب يمكن أن يؤدي أيضًا إلى مشكلات أخرى. قد يتحول الى مشكلة كبيرة إذا تركته دون سيطرة و تحكم .  قد يتعرض الناس للعدوان أو الانفجارات أو المشاحنات الجسدية بسبب وجود صعوبات في سيطرة على الغضب وتحكم في نفس .
كيف تسيطر على الغضب



هناك طرق عديدة لتجنب القيام أو قول أشياء قد تندم عليها في المستقبل .  يمكن سيطرة على الغضب وتحكم في نفس أن يساعد في الحد من التوتر والسيطرة على عواطفك ، وفقاً لـ موقع  Healthline.

كيف أسيطر على الغضب 


 فيما يلي بعض الأشياء التي يمكنك القيام بها للسيطرة على غضبك:

 العد
كيف تسيطر على الغضب
العد للسيطرة على الغضب


 يمكنك أن تبدأ في العد تنازلي من 100  إلى واحد كما هو معروف ان العد تنازلي يتطلب تركيز أكثر من العد تصاعدي.  يساعد العد في وضع تركيزك بعيدًا عن سبب غضبك.  بينما تستمر في حساب معدل ضربات القلب ، سوف يتباطأ إلى أن يتراجع معدل ضربات القلب و تسيطر على  غضبك.

 تنفس يساعد على التخلص من الغضب 


 أثناء العد ، يجب أن  تأخذ نفسًا عميقًا من أنفك .  و زفيرا من فمك لعدة مرات وهذه طريقة جد فعاله و تشعرك بالهدوء.

 توقف عن الكلام ، ثم فكر

الصمت 


 عند الغضب ، يقول الناس كلمات لا يريدون حقًا قولها.  أثناء خوذ المناقشة ، لهذا يجب الحذر فكر قبل أن تتكلم ولا تدع الكلمات الغاضبة تخرج من بين شفتيك .  حاول الصمت  للحظات واعطي لنفسك مساحة للسيطرة على الغضب، وجمع أفكارك والتحدث عندما تكون هادئًا بالفعل.


صنع تعويذة خاصة للسيطرة على الغضب


 "إهدأ   ، "استرخ" ، "أنت بخير" و "فكر ، فكر ، فكر" - اعثر على عبارة أو كلمة بسيطة يمكنك ترديدها بداخلك تعتقد أنها ستساعدك على التهدئة.  قلها مرارًا وتكرارًا لنفسك عندما تنزعج وهذه طريقة مفيدة للغاية عن تجربة شخصية يمكنك سيطرة على الغضب باستعمال هذه طريقة .

 خذ قليل من الوقت مع نفسك


 اذهب إلى غرفة هادئة وحاول التفكير في مشهد مريح سبق أن شاهدته او تتمناه .  أغمض عينيك وركز على المشهد الخيالي ، مثل لون الجبل أو غرفتك أو صوت الماء.

  المشي و ممارسة الرياضة

كيف تسيطر على الغضب
ممارسة رياضة المشي


 يمكنك تهدئة أعصابك من خلال هذا التمرين البسيط.  الخروج من المنزل أو المكتب لأخذ نزهة صغيرة تجعل فيها عضلاتك  نشطة  لتحسين تدفق الدم عبر كامل جسمك وتخفيف الضغط على  عقلك من التوتر.



 عندما تكون  مرهق و في موقف حرج ، ركز دائمًا على ما هو صواب عندما تشعر أن كل شيء من حولك  خطأ حاول ان تكون انت صواب  .